سجلات الوحــــــــــــدة المنتجة وتعريفها وارتباطهــــــــــــــا بالطالب والاخصائي الاجتماعــــــــــي وقوانينها وكل ما يخصها

سجلات الوحــــــــــــدة المنتجة وتعريفها وارتباطهــــــــــــــا بالطالب والاخصائي الاجتماعــــــــــي وقوانينها وكل ما يخصها

    سجلات الوحــــــــــــدة المنتجة وتعريفها وارتباطهــــــــــــــا بالطالب والاخصائي الاجتماعــــــــــي وقوانينها وكل ما يخصها

    الوحــــــــــــدة المنتجة وارتباطهــــــــــــــا بالطالب والاخصائي الاجتماعــــــــــي
    بحث هام خاص بالمدرسة المنتجة من وقت انشائها حتي اليوم
    اولا: تم انشاء المدرسة المنتجة بالقرار الوزاري رقم (35) بتاريخ 19/ 2/ 2003 بانشاء ادارة عامة للمدرسة المنتجة وتكون تبعيتها لرئيس قطاع التعليم الفني ومن أهداف المشروع:
    1 / خلق جيل من الطلاب قادر علي ادارة المشروعات الصغيرة
    2/ اكتساب الطالب لمهارات في مجال الادارة والانتاج والتسويق
    3/ تنمية المهارات المستديمة لدي الطالب والمدرس
    المستفيدون
    1= الطالب 2= المدرب والمدرس 3= المشروع 4 =المدرسة والادارة والمديرية 5 = البيئة
    مصادر التمويل
    1= التبرعات النقدية 2 =السلف المؤقتة 3 =المنح والمزايا 4= القروض قصيرة الاجل 5 =الاقتراض من الصناديق المختلفة 6=السلف من المشاريع والحصيلة المدرسية 7= الاكتتاب في الاسهم قياسا علي ما هو معمول به بالجمعية التعاونية المدرسية
    ثانيا: خطاب الادارة العامة للمدرسة المنتجة الي مديري المديريات التعليمية بتشكيل لجنة بكل مدرسة لمتابعة اعمال المشروعات المنفذة بالمدرسة تحت اشراف مدير المدرسة وبرئاسة وكيل النشاط وعضوية كل من الاخصــــــــــــائي الاجتماعي وسكرتير المدرسة ومدرسي الانشطة وتعقد هذه اللجنه اجتماعا شهريا لمناقشة وتذليل العقبات وترسل تقاريرها الي الادارة التابعه لها
    مهام هذه اللجنة :
    1/ حصرللطلاب ذوي المهارات المشاركين
    2/ تحديد المشروعات المقترحة
    3 / تحديد الامكانايات المتاحة
    4/ دراسة الجدوي للمشروع
    5 / اتخاذ الاجراءات التنفيذية للمشروع
    6/ تحديد اسباب النجاح والفشل المتوقعة للمشروع
    7 / دراسة مصادر التمويل المقترحة
    8 / اعداد الحسابات وادارة المشروع
    9 / متابعة اعمال المشروع وتقييم الاداء
    10 /تحديد طرق ومنافذ البيع
    ثالثا: صدر دليل العمل بالوحدة المنتجة والذي تضمن تنفبذا لتوجيهات الاستاذ الدكتور الوزير التي تقضي بتحويل المدارس بجميع مراحلها الي وحدات انتاجية وتدريبية مدرة للدخل مع ربطها بالوحدا ت الانتاجية والخدمية بالمنطقة التي تقع دائرتها في ضوء الاستفادة القصوي بالامكانيات المادية والبشرية المتاحة بالمدارس من خلال
    1/ ( احياء المقاصف المدرسية ) لم تعد موجودة طبقا للقرار 302 لسنة 2007 والجمعيات التعاونية المدرسية
    2/ تنشيط مشروع رأس المال وتفعيلة بمدارس التعليم الفني بأنواعه
    الثلاثة
    3/ الاستفادة القصوي من امكانيات وتجهيزات مجالات الانشطة بمدارس التعليم العام ( ابتدائي اعدادي ثانوي )
    4/ الاستفادة من الامكانيات المادية والمهارية الفنية المتاحة بمدارس التعليم الفني لخدمة الوحدة المنتجة
    رابعا: أنواع المشروعات المقترحة 1= انتاجي 2 = خدمي 3 = تسويقي
    خامسا : صدر القرار الوزاري رقم (356) بتاريخ 4 / 10 / 2006 بتعديل تبعية الادارة العامة للوحدة المنتجة المنشأة بالقرار الوزاري رقم 35 لسنة 2003 لتكون تابعـــــــــــــــة لرئيس قطــــــــــــــــاع التعــــــــــليم العـــــــــــــــــــــــام
    سادسا :الخطة العامة الصادرة من الوزارة للعام 2008 / 2009 والعام 2013/ 2014 حددت ؟أهداف الخطة العامة للمدرسة المنتجة بالنظر اليها نجد أنها هدفها الطالب في الاساس وعلي سبيل المثال :
    1/ مضاعفة روح الابتكار والابداع لدي الطلاب بدءا من مرحلة الطفولة المبكرة
    2/ الاهتمام بتنشيط المشروعات في مجالات عمل المدرسة المنتجة الاربعة(
    الانتاجية = التسويفية = الخدمية = البرمجات)
    3/ مضاعفة القدرة التنافسية بين الطلاب وتنظيم فرص نجاحهم لتحقيق طموحاتهم
    الشخصية
    4/ تقرير ثقة الشباب بأنفسهم من خلال قدرتهم علي المنافسة الشريفة كل في مجال
    تخصصه
    5/ خلق حياة طلابية فاعلة عن طريق تكامل الانشطة الرياضية
    6 / اعطاء الفرصة للطلاب للتحاور والتشاور والتواصل والاقناع
    7/ اكتساب الطلاب المهارات المختلفة
    8/ تعميق روح الانتماء و حب الوطن القائم علي الادراك الواعي للتوازن بين
    الحقوق والواجبات
    9/ تدريب الطلاب علي زرع أعشاب طبية وعطريه
    10/ الاهتمام بمدارس التربية الخاصة لعرض منتجاتهم داخل المعارض التي تقام داخل المديريات والادارات التعليمية
    11/ التعاون مع كافة الجهات الحكومية والمدنية ومراكز البحث
    مشروعات المدرسة المنتجة
    أولا: المشروعات الانتاجية يراعي الاخذ في الاعتبار الاتي :
    1/ اعداد دراسة جدوي للبيئة المحيطة بالمدرسة وما تحتاجه من منتجات
    2/ اعداد دراسة جدوي للمشروعات التي يمكن تنفيذها بأيدي الطلاب
    ثانيا: المشروعات التسويقية
    1= التعاون مع تجار الجملة والقطاعي سواء في توزيع منتجات المدرسة أو بيع منتجاتهم واستلامها بصفة أمانة
    2= توفير كافة احتياجات العاملين بالمدرسة أو البيئة المحيطة بالمدرسة
    3= توفير الادوات الكتابية والاكسسوارات للطلاب
    4= توفير الزي المدرسي وتوزيعه داخل المدرسة المنتجة
    5= توفير الكتب لمدارس اللغات
    6=توفير أجهزة الحاسب الالي وقطع الغيار والاجهزة المنزلية والاثاث المنزلي
    ثالثا: المشروعات الخدمية باستخدام كافة المباني ومنها المسارح والاجهزة
    رابعا :البرمجات من أهم المجالات التي ينبغي لجميع المسئولين بالمدرسة المنتجة الحرص علي تنميتها وزيادة عدد المتدربين بها لما لها من أهمية كبيرة علي المستوي القومي
    نماذج لبعض مشروعات الوحدة المنتجة
    1 = تدوير المخلفات
    2=ملابس جاهزة ومفروشات
    3= تصنيع اكسسوارات
    4= انتاج عيش الغراب
    5= التصوير الفوتوغرافي
    6= رسم علي الزجاج
    7= تجليد الكتب
    8 = مشغولات جلدية وتلميع الاثاث
    9 = دورات تعليم اللغات والرسم
    السجلات والدفاتر
    اولا: السجلات الادارية:
    سجل اجتماعات الطالب = سجل الندوات والمحاضرات =اجتماعات اللجنة المنفذة بالمشروعات مع وكيل النشاط = سجل دراسة الجدوي معتمد من الادارة والتوجيه المالي
    ثانيا : السجلات المالية : سجل الايرادات والمسحوبات =سجل المصروفات= سجل المشتريات والمبيعات
    علاقة الوحدة المنتجة وحساب الخزينة الموحد = بناءا علي كتاب الوزارة قطاع التعليم العام الادارة العامة للمدرسة المنتجة بتاريخ 16 / 1/ 2014 والمتضمن وجوب الاقفال الفوري للحسابات المفتوحة خارج البنك المركزي المصري ونقل ارصدتها الي حساب الخزانة الموحد
    (دور الأخصائي الإجتماعي):-
    1- عمل حصر لجميع المهن والمهارات التي يعرفها الطلاب وعمل سجلات للحصر مع عناوين الطلاب وأسرع وسيلة للاتصال بهم وذلك طيلة عقد دورات تدريبية للطلاب سواء في المدرسة أو خارجها.
    2- عقد اجتماع لرواد الفصول مع مدرسي المجالات المختلفة.
    3- عرض كافة الاتجاهات والمشروعات والموارد المالية والمادية وغيرها علي مجلس الأمناء والمعلمين وإتاحة الفرصة لمشاركة الآباء.
    4- عرض كافة الاتجاهات والقرارات على مجلس اتحاد الطلاب بالمدرسة.
    5- عرض كافة الاتجاهات والقرارات علي جميع جماعات النشاط المدرسي (الرحلات- الهلال الأحمر- الخدمة العامة –جماعة العلوم- الصحافة – الإذاعة المدرسية – نوادي العلوم.........الخ).
    6- عرض كافة الاتجاهات والقرارات وأنواع المشروعات علي الطلاب في الإذاعة المدرسية وفتح باب التسجيل للطلاب الراغبين للاشتراك في تلك المشروعات حسب رغباتهم وميولهم(عمل المسابقات الخاصة بالوحدة المنتجة).
    جمال علام




    تابعونا 

    صفحة مذكرات تعليمية على الفيس 

    جروب مذكرات تعليمية على الفيس
    صفحة مذكرات تعليمية على تويتر
    قناة مذكرات تعليمية على اليوتيوب
    جوجل بلاس
    واخيرا لا تنسونا من خالص دعائكم 

    للمزيد من المذكرات واساليب التربية والمناهج والخطط والدروس والشرح والاختبارات والكورسات والوظائف وكل اخبار التعليم 
    زورونا على صفحتنا الرئيسية على الفيس بوك 


    >للمزيد انضم لجروب الفيس (مدرس بوك)
    مذكرات تعليمية
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ايديا .

    إرسال تعليق