حصرياً دفتر تحضير الصف الثاني الثانوي جغرافيا 2017

حصرياً دفتر تحضير الصف الثاني الثانوي جغرافيا 2017
    حصرياً دفتر تحضير الصف الثاني الثانوي جغرافيا 2017


    دفتر تحضير الصف الثاني الثانوي جغرافيا اتمني ان يعجبكم واسمع واحترم ارائكم..................عمل خاص بالاستاذ Ragab Bdran


    دفتر التحضير النظمي
    والتدوين فيه أولا بأول
    قبل وأثناء وبعد الحصة الصفية
    الإخوة المدرسين الكرام
    هيا بنا نتابع جميع عناصر نظام الحصة الصفية
    وهيا بنا نتنقل بينها وبين الشرح الذي عرضناه في المنشور السابق وبينها وبين دفتر التحضير النظمي وبينها وبين الرسوم المرفقة ذهابا وإيابا لنربط بينها جميعا وبين دفتر التحضير
    لنرى أهمية دفتر التحضير النظمي للعملية التدريسية النظمية وأهمبته في ضبط إيقاع كل حركة من حركات تخطيط التدريس وعرض وتنفيذ التدريس وتقييم التدرس واستخلاص التغذية الراجعة بعد كل إنجاز أو كل فشل في الإنجاز .
    لقد حان الوقت للنصف دفتر التحضير ونعرف قدره العظيم في إنجاح العملية التعليمية والعملية التدريسية بعد أن كان مهملا بل وعبئا ثقيلا على المدرس وعلى مدير المدرسة وعلى المشرف التربوي.
    هيا بنا نبدأ الرحلة فنرى كل ذلك معاً
    قلت لكم في المنشور السابق ما يلي :
    أولاً : وأول ما نقوم به هنا هو التخطيط للحصة وتحديد مدخلاتها،
    من خلال الخطوات التالية:
    ١ - تقسيم مادة الدرس إلى جزئيات.
    ٢ - تحليل محتوى كل جزئية،
    وتحديد أهدافها المعرفية، التي ينبغي أن يعرفها وأن يفهمها التلاميذ،
    وأهدافها المرتبطة بالقيم، وأهدافها المهارية (المرتبطة بالمهارات).
    ٣ - صياغة جميع تلك الأهداف صياغة سلوكية وتضمين هذه الصياغة مدخلات كل هدف والتي هي:
    * طريقة التدريس التي ستتبع في التنفيذ (باتباع استراتجية أبو شيخة للتدريس النظمي - مثلآ (س ش ت ن))،
    * المعينات الضرورية للتنفيذ والإنجاز
    * التقيم القبلي لمستوى الإنجاز المطلوب، (بنسبة ٩٠٪ مثلا)،
    * الزمن اللازم للإنجاز، (في ٥ دقائق مثلا)،
    ٤ - تدوين كل ما ذكرناه أعلاه في دفتر التحضير الرسمي (دفتر التحضير النُظُمِي).
    ثانياً : وثاني ما نقوم بعد التخطيط هو التنفيذ: (تنفيذ تدريس الحصة)، أي العمليات من خلال :
    * القراءة الصامتة،
    * ثم الشرح،
    * ثم النقاش،
    ثالثاً : وثالث ما نقوم به هو التقييم تقييم الفهم من خلال:
    * طرح السؤال التالي: من فهم الشرح يرفع يده.
    * ثم نقوم بعد الأيدي المرفوعة وحساب النسبة المئوية لعدد من أنجزوا،
    * ثم ندون نسبة الإنجاز في دفتر التحضير النظمي.
    رابعا : ورابع ما نقوم به هو التغذية الراجعة أي استخلاص النتيجة أي نتجة محاولة التنفيذ أي المعلومة المستخلصة الراجعة إلينا من محاولة تنفيذ تدريس الجزئية وهي:
    * (أنجز، أو لم لم ينجز)،
    فندونها في دفتر تحضير اادروس النظمي،
    * ثم نقرر الإجراء التالي :
    إنتقال،
    أو إعادة
    * ثم ندون ذلك في دفتر تحضير الدروس النظمي
    فندون :
    - إنتقال (أي إلى الهدف التالي) عند الإنجاز،
    - أو إعادة المحاولة، عند عدم الإنجاز


    >للمزيد انضم لجروب الفيس (مدرس بوك)
    مذكرات تعليمية
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ايديا .

    إرسال تعليق